المحاضرة الخامسة الاحصاء الاجتماعي


المحاضرة الخامسة  الاحصاء الاجتماعي
  الفروض الإحصائية
يعتبر اختبارات الفروض الإحصائية واحدة من أهم التطبيقات التي قدمها علم الإحصاء كحل للمشاكل العلمية المختلفة بشتى فروع العلم ورغم أهمية موضوع تقدير المعالم إلا انه غالبا ما يكون الاهتمام مركز ليس علي مجرد تقدير المعالم ولكن علي عملية وضع قواعد تمكن من التوصل إلي قرار بقبول أو رفض خاصية أو بالمعني الإحصائي فرض عن معالم مجتمع واحد أو أكثر وهذا ما يسمي اختبارات الفروض الإحصائية، ومن خلالها يمكن لأي شخص أن يتخذ قرار برفض أو قبول فرض معين أو مجموعة من الفروض المتعلقة بمشكلة معينة موجودة في الحياة العامة.
q    وبصفه عامه فان قبول او رفض اى قرار يجب ان يمر بعدة مراحل وهى:
1.     سحب عينة من المجتمع بحيث تكون ممثله للمجتمع(عشوائية)
2.     تجميع البيانات المتعلقة بالمشكلة من العينة
3.     تطبيق قواعد معينه لاختبار الفروض الموضوعه عن طريق الباحث وهى مشكله تحتاج لخبره احصائية
4.     اتخاذ القرار بناء على ما توصل اليه الباحث من نتائج.
اختبارات الفروض الاحصائية
 Testing Statistical Hypotheses
من المعروف ان اتخاذ اى قرار لا يتم الا من خلال اختبارات الفروض الاحصائية التى تعتمد بدورها كما سبق على الاحتمالات وتوزيعات المعاينه وهذا يؤكد اهمية الدور الذى تلعبه نظريه الاحتمالات فى التنبؤ والتخطيط واتخاذ القرارات بالاضافه الى اهميتها فى تقدير معالم المجتمع المجهوله والتى تعتبر احد اهتمامات الباحثين.
تبدأ مشكله التعرف على معالم المجتمع المجهوله بما يسمى بالاستدلال الإحصائى (Statistical Inferences)   حيث ينقسم الى فرعين. الفرع الأول يهتم بتقدير (Estimation) معالم المجتمع والفرع الأخر يختص باجراء اختبارات فرو ض   (Testing Hypothess) تدور حول معالم المجتمع المجهوله.
الاستدلال الاحصائى يتم باستخدام عينة عشوائية مسحوبه من المجتمع وذلك لاستحالة التعامل مع المجتمع ككل، فالاحصاءات التحليلية قدمت القوانين التى سهلت هذه العملية وجعلتها تتم بأقل ألاخطاء الممكنه.
اختبارات الفروض ترتكز اساسا على فكرة ان هناك عينه اخرى غير مسحوبه من المجتمع المسحوب منه العينات فان الفرق بين الوسط الحسابى المحسوب من هذه العينه وبين المعلمه المجهوله قد يكون فرقا معنوياSignificant  غير راجع للصدفه. واشتقت اسمها منها حيث عن طريقها نستطيع ان نحدد وبسهوله هل الفروق بين المعلومات المحسوبة من العينة وبين المعلومات المفروضه لمجتع معين فرقا يرجع الى الصدفه ام فرق حقيقى، وبأسلوب أخر هل هو فرق معنوى او فرق غير معنوى؟ وبذلك سميت هذه الاختبارات باسم اختبارات المعنويهTest of Significant

مفهوم الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية

الاختبارات الاحصائيه قد تدور حول معالم المجتمع المجهوله مثل الفروض المتعلقة بالوسط الحسابى، النسبه، التباين، معامل الارتباط،... وفى هذه الحاله يطلق على هذه الاختبارات اسم الاختبارات المعلميه Parametric Tests 
وقد تكون فروضا لا تتعلق بمعالم المجتمع ولكن تتعلق بأشياء اخرى قد تكون وصفية مثل العلاقة بين التعليم والتدخين، خضوع نتائج معينه لنظريه معينه، العلاقة بين لون العينين ولون الشعر،.... وفى هذه الحالة يسمى الاختبار باسم الاختبار اللامعلمى Non Parametric Test
فالإحصاء المعلمي: اساليب احصائية تتطلب افتراضات محددة عن طبيعة التوزيعات الاحتمالية للمجتمع
(مثل حساب الوسط الحسابي كمقياس للنزعة المركزية)
أما الإحصاء اللامعلمي: اساليب احصائية تتطلب افتراضات أقل عن طبيعة التوزيعات الاحتمالية للمجتمع
(مثل حساب الوسيط كمقياس للنزعة المركزية)
تعتبر الفروض الإحصائية بمثابة اقتراح عن معالم المجتمع موضوع الدراسة، والتي ما زالت غير معلومة للباحث، فهي حلول ممكنة لمشكلة البحث
الفروض الإحصائية


تعتبر الفروض الإحصائية بمثابة اقتراح عن معالم المجتمع موضوع الدراسة، والتي ما زالت غير معلومة للباحث، فهي حلول ممكنة لمشكلة البحث

============================
لتحميل الملف كاملاً: اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك