دراسة التغير في الغطاء الارضي لحوضي وادي عربة والبحر الاحمر خلال الفترة 1987-2002 واستخدامات الارض لعام 2002 باستخدم الصور الفضائية




دراسة التغير في الغطا الارضي لحوضي وادي عربة والبحر الاحمر خلال الفترة 1987-2002
واستخدامات الارض لعام 2002
باستخدم الصور الفضائية ونظم المعلومات الجغرافية

الدكتور لطفي المومني/شركة مناجم الفوسفات


المقدمة :
      إن المجتمع الذي لا يخطط استخدام أرضه يفقد حاضره ومستقبله ولا عجب بان نجاح الكثير من الدول تحقق بسبب مقدرتها على التعامل مع الأرض وإن الكثير من الدول المتخلفة ما كانت لتكون كذلك لو استطاعت استغلال أراضيها، فالتزايد المستمر لأعداد السكان في العالم، بشكل متوالية عددية، ترتب عليه ازدياد في الطلب على المواد الغذائية لتلبية وإشباع الحاجات السكانية، فكان لا بد من إحداث تغيير في إدارة الأرض يتناسب مع الزيادة الهائلة في إعداد السكان ولتتناسب مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية السائدة ونحو الأفضل.
       إن التخطيط المناسب لاستخدامات الأرض في ظل الموارد الطبيعية والملائمة البيئة يجب إن يأخذ جميع احتمالات التطوير الممكنة بعين الاعتبار، وذلك بغية الوصل إلى تقويم استخدامات الأرض الأكثر موضوعية بين مجموعة البدائل المتوافرة. وهنا تبرز أهمية الاستشعار عن بعد في تقديمه للوسائل والحلول المناسبة لإجراء المعالجات والتحاليل المختلفة ومن وجهات نظر مختلفة بحسب الحالة المدروسة، نظرا" لما يتمتع به علم الاستشعار عن بعد من قدرة على تحصيل ومعالجة للمعطيات الجغرافية والتعامل معها.

منطقة الدراسة
        تقع منطقة حوض وادي عربة والتي تمثل منطقة الدراسة في الجزء الجنوبي الغربي من الأردن كما هو مبين بالخارطة رقم(1) بين دائرتي عرض 15ً 29ْ و 15ً 31ْ شمالاً وخطي طول 57ً 34ْ و 37ً 35ْ شرقاً، لتشمل المنطقة الممتدة بين البحر الميت شمالاً والحدود المملكة العربية السعودية جنوباً لمسافــة تمتد نحو 210كم، وبعرض غير منتظم يتراوح ما بين 5-35كم، وبمساحة تبلغ نحو 4842.5 كم2.


استخدامات الارض
لقد بدأ الاهتمام بمسوحات استخدام الأرض و الاستفادة من نتائجه في إعادة تخطيط هذه الاستخدامات يزداد بعد النجاح الذي حققه مشروع مسح استخدامات الأرض في بريطانيا و الذي كان الهدف منه آنذاك تحديد الأراضي الصالحة للزراعة و تمثيلها على الخرائط, إذ تم بموجبه تقسيم الأرض على ثلاث فئات، جيدة و متوسطة, وفقيرة.
     وقد استفادت بريطانيا من مسوحات استخدام الأرض هذه بشكل كبير في إعادة تخطيط الأرض بما يكفل لها تحقيق زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي, و استناداً إلى الحقائق التي كشفت عنها مسوحات استخدام الأرض. فقد اتخذت مجموعة من القرارات المهمة و التي نجم عنها ارتفاع سريع في إنتاج بريطانيا من المواد الغذائية.

=============
لتحميل الملف كاملاً:
حمل من هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك