تحليل الخصائص المورفومترية لأحواض التصريف في منطقة دهوك شمال العراق باستخدام معطيات الاستشعار عن بعد- علاء نبيل حمدون، حكمت صبحي الداغستان

تحليل الخصائص المورفومترية لأحواض التصريف في منطقة دهوك شمال العراق باستخدام معطيات الاستشعار عن بعد

علاء نبيل حمدون
حكمت صبحي الداغستاني
مركز التحسس النائي / جامعة الموصل
   
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الخصائص المورفومترية أو الهندسية لأنظمة وشبكة التصريف لمجموعة من أحواض التصريف الموجودة في منطقة دهوك بشكل علمي وعلى أسس ومبادئ هندسية أكيدة.

وقد تم الاستعانة بالبيان الفضائي والخرائط الطوبوغرافية(حيث أنها تعتبر واحد من معطيات الاستشعار عن بعد ) والصور الجوية من خلال مكاملتها مع بعضها البعض وإعداد خارطة شبكة تصريف للأحواض الموجودة في منطقة الدراسة ، حيث يتم رسم شبكة التصريف من البيان الفضائي ومكاملة بعض المعلومات الأخرى كنقاط التثليث ورسم الوديان المغمورة حاليا بالمياه من الخرائط الطوبوغرافية ، مع تأكيد وضعية الوديان التي تأثرت بالمناطق السكنية والتعرية من خلال الصور الجوية وذلك لدقة تمييزها العالي.

كنتيجة نهائية من خلال التحليل المورفومتري لأحواض التصريف لمنطقة الدراسة تم تحديد الخصائص الهندسية على شكل معطيات رقمية توضح مقدار كثافة التصريف لأحواض التصريف التي تنتهي عند سد دهوك الذي أنشئ على وادي دهوك عام 1988 . كما تم التوصل إلى اقتراح موقع سد أخر في منطقة كلي بيسري في نفس منطقة الدراسة لتجميع الساقط المطري لتلك المنطقة والاستفادة منه في موسم الصيف.

Morphometrical Properties Analysis of Drainage Basins for Dohuk
Area/ North of Iraq by Use Remote Sensing Data

Alaa N. Hamdoon
Hekmat S. Al-Daghstani
Remote Sensing Center/ Mosul University
                                     
Abstract
This study aims to analyze the morphometric or geometric properties of drainage systems and drainage network for Dohuk area's drainage basins scientifically and certainly by geometric principles and bases.

Satellite image, topographic maps and aerial photographs used in this study for merging its results together and preparing a drainage basin's maps for study area, by drawing a drainage network from a satellite image and completing other data such as triangular points and painting the covered drainage by water from topographic maps, with ensuring a drainage existent which is affected by urban planning and erosion from aerial photographs because it has high resolution.

As a final result from morphometric analysis of drainage basins for study area, that it could be determine a geometric properties as a digital data showing drainage density for drainage basins which is ended by Dohuk dam, that it is constructed on Dohuk valley at 1988. Also suggesting a position for another dam at Besarey Gully in study area for harvesting rainfall and use it in Summer Season.
 


المقدمة
إن الأنشطة والفعاليات البشرية عادة ما تتمركز في أحواض الأنهار ومناطق تصريفها ، وقد تتحكم البيئة وشكل الأرض بتلك الفعاليات والأنشطة ، ولكن العامل البشري بدوره يمكن من التأثير عليها بدرجة كبيرة وساعد على تحويرها وتطويرها بشكل يستفاد منه جيداً ، وعلى ضوء ذلك تمكن من التخطيط لمشاريع زراعية ضمن الأحواض وما يمكن أن يحتاج أليه من المياه ، كما أمكنه من إنشاء السدود والخزانات لغرض الاستفادة القصوى من طاقة المياه المخزونة في مجالات الزراعة . لهذا سيتم دراسة وتحليل الخصائص الهندسية لأنظمة وشبكة التصريف لمنطقة الدراسة ، حيث أن دراسة الأحواض المائية تأخذ جانباً كبيراً من اهتمامات الجيولوجيين لما لهذه الأحواض من دلالات هيدرولوجية معينة من حيث خصائص الصرف المائي وتكوين الرسوبيات ( الصحاف والحسن 1990, ) ، وان دراسة شبكة التصريف من الصور الجوية والبيانات الفضائية دليل يساعد في التعرف على بعض الخصائص الهيدروهندسية لمنطقة ما هو مؤشر على نوعية الصخور التعروية ونوعية التربة وحالة تصريف المياه في الترب(Lillesand and Kiefer , 1987) . وقد تم الاستعانة أيضاً بالخرائط الطوبوغرافية لمكاملتها مع الصور الجوية والبيان الفضائي في دراسة وتحليل الصفات الهندسية لنمط التصريف لمنطقة الدراسة.
وتنحصر منطقة الدراسة بين خطي طول ( ً29  َ55  ْ42 ) ، ( ً34  َ00  ْ43 ) شرقاً ودائرتي عرض ( ً32  َ48  ْ36 ) ، ( ً15  َ53  ْ36 ) شمالاً، حيث تقع في شمال العراق وهي تابعة من الناحية الإدارية إلى محافظة دهوك الشكل (1) ، وتبعد مدينة دهوك حوالي (60) كم عن مدينة الموصل . ويتميز مناخ منطقة دهوك بصورة عامة بأنه حار إلى معتدل صيفاً وبارد ممطر شتاءً تصاحبه فترات تساقط ثلوج و إنجماد مع وجود بعض التغيرات المناخية، ومن أسبابها تواجد السلاسل الجبلية (أوسي، 1990).

ومن المعروف بان المنـاخ له تأثيـر مباشر على تحوير الأشكال الأرضيـة و العـوامل الجيومورفولوجية السائـدة فـي مناطق مختلفة من سطح الأرض وخصوصـاً أنماط التصـريف بشكل أساسي (Gastiglioni & et. al.,1999).

=================

لتحميل البحث كاملاً
حمل من هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك