نظم المعلومات الجغرافية في خدمة المشترك- عبدالعزيز حامد الحامد- الشركة السعودية للكهرباء- قطاع تقنية المعلومات والاتصالات


نظم المعلومات الجغرافية في خدمة المشترك

عبدالعزيز حامد الحامد

رئيس مجموعة نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية

الشركة السعودية للكهرباء
قطاع تقنية المعلومات والاتصالات

ص.ب.6386 الدمام 31442 السعودية


ملخص

هذه الورقة تعطي نبذة عن التوجه الحالي للشركة فيما يخص نظم المعلومات الجغرافية، ليشمل ذكر مهام قطاع تقنية المعلومات ومهام قطاعات المستخدم النهائي للنظام بالشركة. وكذلك الجهود لتوحيد الخرائط وصحة بياناتها مع الأمانات والجهات الحكومية والخدمية الأخرى. وسنذكر الأساليب المستخدمة والتجارب المستفادة من "تحويل بيانات" الخرائط الورقية والرقمية إلى نظم المعلومات الجغرافية (
Data Conversion).وكذلك جهود توحيد نظم المعلومات الجغرافية بالشركة لمختلف النشاطات والقطاعات والتطبيقات التي يتوجب ربطها بالنظام، ومنها الربط مع نظام "الفرق الميدانية" للتعامل مع بلاغات الأعطال و توجيه الفنيين في الميدان لمواقع العملاء لإصلاح الخلل. وسنختم بذكر فوائد النظام المباشرة في خدمة المشترك (العميل أو الزبون).

الكلمات الدالة:   كهرباء، مرافق، جغرافية، خدمات، مكانية، صيانة، تشغيل، تحويل خرائط، توحيد خرائط، خرائط إلكترونية، تنسيق.
  
الفهرس:
·       مقدمة.
·       نبذة عن الشركة السعودية للكهرباء.
·       التوجه الرئيسي للشركة في نظم المعلومات الجغرافية.
·       مهام قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ومهام المستفيدين في نشاطات الشركة.
·       المشاريع الحالية وخطة الشركة لتطبيق وتوحيد نظم المعلومات الجغرافية.
·       التطبيقات الجغرافية بالشركة والأنظمة المستفادة منه.
·       توفير خرائط الأساس والمصورات الجوية.
·       طرق إدخال البيانات بالشركة  (Data Conversion).
·       فوائد النظام لخدمة المشترك.
·       خاتمة و توصيات.
 المقدمة:

تعد الشركة السعودية للكهرباء في المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر شركات الكهرباء في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وهي تعمل في جميع مدن و قرى وهجر المملكة العربية السعودية.

هذه الورقة ستعطي نبذة عن التوجه الحالي للشركة فيما يخص نظم المعلومات الجغرافية، ليشمل ذكر مهام قطاع تقنية المعلومات ومهام قطاعات المستخدم النهائي (المستفيد) للنظام بالشركة, وخطة لتطبيق النظام على مستوى الشركة (لعموم المملكة).

وسنستعرض الجهود التي قامت بها الشركة من تنسيق مع الأمانات و الجهات الحكومية لتوفير خرائط الأساس والمصورات الجوية لضمان توحيد الخارطة بين الجهات الخدمية وعدم التكرار و للتوثق من صحة البيانات.

وسنتطرق لجهود توحيد نظم المعلومات الجغرافية بالشركة لتشمل جميع النشاطات الرئيسية بالشركة (التوليد , النقل , التوزيع , الخدمات العامة)، وكذلك سنوضح ما هي أنواع التطبيقات الكهربية المطبقة بالشركـة و الأنظمـة المكملة لها وكذلك التطبيقات الأخرى التي يتوجب ربطها بالنظام.

ومن التطبيقات المميزة هي استفادة "الفرق الميدانية" من نظم المعلومات المترابطة مع نظم المعلومات الجغرافية، ليشمل كيفية التعامل مع بلاغات الأعطال و كيفية توجيه الفنيين بالميدان لمواقع العملاء ومن ثم الانتقال لموقع العميل لإصلاح الخلل.
وتتطرق في هذه الورقة للفوائد المباشرة للنظام في سبيل خدمة المشترك (العميل أو الزبون). إضافة إلى ذلك، فإن هذه الورقة ستذكر الأساليب المختلفة التي تم استخدامها في الشركة  لـ "تحويل بيانات" الخرائط الورقية والرقمية إلى خرائط نظم المعلومات الجغرافية (Data Conversion) والتجارب المستفادة منها.

الهدف:

الهدف الرئيسي هو خدمة المشترك (العميل أو الزبون) وذلك بإيضاح الجهود التي تقوم بها الشركة السعودية للكهرباء في سبيل خدمة المشترك مستخدمة أرقى أنواع التقنية الحديثة التي أثبتت فعاليتها في مجال خدمة المشترك وعلى رأسها تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في جميع أنشطة ومرافق الشركة.

من هي الشركة السعودية للكهرباء:
                          
في عام 2000م تم دمج عشرة (10) شركات إلى شركة واحدة على مستوى المملكة العربية السعودية وتم تسميتها "الشركة السعودية للكهرباء".
والشركة السعودية للكهرباء تعد من أكبر شركات الكهرباء في الشرق الأوسط.
فهي تنتج 40.7 ألف ميقا واط كقدرة الفعلية لتوليد الكهرباء.
فهي تنتج مايقارب الـ 80% من إنتاج الكهرباء في المملكة وبقية الـ20% هي من شركات التحلية و الشركات الخدمية الأخرى.
ويربو عدد المشتركين في الخدمة على الـ 6 مليون مشترك.
ويبلغ عدد أطوال كابلات الشبكات 430  ألف كلم دائري.
و تخدم الشركة ما يقارب 11,500 مدينة و قرية و هجرة تم كهربتها.

ويبلغ عدد موظفي الشركة 27,800 موظف بنسبة توطين للسعوديين تبلغ 86.3%.

============================
لتحميل الملف كاملاً: اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك