نحو توسع عمراني مستدام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)- حاله دراسية بيت لحم، فلسطين- د. سالم ذوابه- م. عامر ربايعه- د. قاسم اغباريه


نحو توسع عمراني مستدام باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
 حاله دراسية بيت لحم، فلسطين،

د. سالم ذوابه ـ أستاذ مساعد
دائرة الهندسة المعمارية، وبرنامج ماجستير التخطيط الحضري والتصميم /جامعه بيرزيت رام الله , الضفة الغربية , فلسطين
م. عامر ربايعه
برنامج ماجستير التخطيط الحضري والتصميم ، جامعه بيرزيت

د.قاسم اغباريه ، استاذ مساعد
دائرة الهندسة المعمارية ، وبرنامج ماجستير التخطيط الحضري والتصميم/ جامعه بيرزيت


ملخص البحث
يقوم هذا البحث بدراسة التوسع العمراني الناتج عن النمو السكاني ، والذي يؤدي إلى تغير في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي حيث تتأثر البيئة والموارد الطبيعية فقد تأثرت محافظة بيت لحم في فلسطين بعمق جراء الامتداد العمراني الحالي، تهدف هذه الدراسة الى فهم نمو هذا النسيج العمراني وتحديد أكثر الأراضي ملاءمةً للتوسع العمراني المستقبلي ضمن مخطط إقليمي شامل يأخذ بعين الإعتبار العوامل الإقتصادية والإنسانية والبيئية.
إن تحليل المعلومات في هذة الدراسة وفقا لمبادئ التنمية المستدامة ، التي تأخذ بعين الإعتبار تأثير العوامل البيئية والإنسانية والإقتصادية. قسم هذا البحث الى ثلاث مراحل أساسية هي: اولاً فهم ودراسة النظريات والنماذج المستخدمة في التخطيط المستدام لإستخدامات الأراضي.ثانياً تحليل المعلومات الإنسانية والإقتصادية والبيئية لمحافظة بيت لحم. وأخيرا توزيع إستخدامات الأراضي المستقبلي في محافظة بيت لحم بناء على نموذج إستخدامات الأراضي المستدام الذي بدورة يستخدم طريقة التقييم متعدد المتغييرات من خلال نظم المعلومات الجغرافية لضمان دمج المعلومات الإنسانية والإقتصادية مع المعلومات البيئية والفيزيائية. إن المراحل المختلفة في التحليل أدت الى إنتاج مخطط مستدام لإستخدامات الأراضي في محافظة بيت لحم الذي يظهر أهمية الإعتبارات البيئية في التخطيط للنمو العمراني المستقبلي، كما ويظهر أفضل الأراضي للتوسع العمراني والمناطق الواجب حمايتها من النمو العمراني.
 المقدمة :
إن النشاطات البشرية واستغلال المصادر الطبيعية أدى إلى تدهور البيئة بشكلٍ ملحوظ  ، خاصة في استخدام الأراضي وهي اصبحت مشكلة عالمية (Erlich, 1988)، لكن تأثيره في الدول النامية أكثر بسبب الزيادة في النمو السكاني واستنزاف الموارد الطبيعية
 (Enrico et al, 2002).
إن تحديد استخدامات الأراضي يعتبر من المشاكل المعقدة في عملية التخطيط ((Gerrit et al, 2002 خاصة عندما يكون هناك تنوع في المشاركين المعنيين في عملية التخطيط. القرارت في استخدامات الأراضي لمنطقة محددة هي من بين الأمور التي تعتمد على صلاحية استخدام الأرض وحسب الغرض من ذلك الاستعمال (Miller et al, 1998)، التنوع في استخدام الاراضي غالباً ما يتم التنافس عليه وخاصة في المناطق الحضرية( Chung, 1998) .
إن تأسيس وتطوير نهج جديد لادارة التنمية الحضريه وتحقيق التنمية المستدامة ، والتي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس باحتياجات الاجيال المقبلة وبقدرته على الوفاء باحتياجاتها هو الهدف المباشر والرئيسي للتنمية المستدامة ويشكل تحديا لمخططي المدن وصانعي القرار  (World Commission on Environment and Development, 1987) . إن نظم المعلومات الجغرافية تعتبر واحدة من الادوات الفعاله في تحليل وتقييم المناطق لتحقيق الديمومة في استخدام الاراضي (Oh, 1998)
 تعنى هذه الدراسة بالتوسع العمراني بسبب النمو السكاني واثره في تغير استخدام الاراضي في محافظة بيت لحم في فلسطين. الدراسة تهدف الى فهم وتحليل استخدام الأراضي والغطاء النباتي في المنطقة من أجل التوصل إلى إطار وضع خطة تنموية مستدامة في المحافظة.
الحالة الدارسة في محافظة بيت لحم  بنيت على أساس خطة لتحقيق الديمومة في استخدامات الأراضي بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية القائمة على  وضع نظام تقييم يستند الى اطار نظري ومنهجي.
موقع الدراسة :

يقع مكان الدراسة في المنطقة الجنوبية في الضفة الغربية، فلسطين (الشكل 1). مساحة الضفة الغربية هي (5845  كم مربع ). في نهاية عام 2004 وصل عدد السكان في الضفة الغربية مع سكان شرقي مدينة القدس 2,123 مليون نسمة (PCBS, 2005). تقسم الضفة الغربية الى إحدى عشرة محافظة وهي جنين وطوباس وطولكرم ونابلس وقلقيلية وسلفيت ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل. 
=============
لتحميل الملف كاملاً:
حمل من هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك