تحليل جغرافي للروابط الصناعية والمكانية لمجمع الصناعات البتروكيماوية في محافظة البصرة –جمهورية العراق- د. محمد يوسف حاجم




تحليل جغرافي
للروابط الصناعية والمكانية لمجمع الصناعات
البتروكيماوية في محافظة البصرة –جمهورية العراق

بحث مقدم الى المؤتمر العربي الخامس للمعلومات الصناعية والشبكات والمعرض المصاحب له
ضمن محور المعلومات الصناعية والشبكات ونظم المعلومات الجغرافية GIS)) والعلاقة الترابطية بينها

تأليف
د.محمد يوسف حاجم
استاذ جغرافية التنمية الصناعية  
جامعة ديالى –كلية التربية الاصمعي
رئيس قسم الجغرافية  

Mobi  00964-790-2309075

المقـدمــة
تعد الصناعة من الانشطة المهمة التي تمتلك حرية ومرونة في الانتقال الى الحيز الجغرافي وتحقيق التنمية المنشودة. اذ تعتمد هذه المرونة الديناميكية على مرتكزات اقتصادية نبحث لتحقيقها من خلال تصور سبب ظهور الانماط الاقليمية للصناعة من حيث تركزها او تشتتها في المجال الجغرافي الذي تتحرك فيه عوامل الانتاج لرسم الخريطة الاقتصادية لتنمية المكان. فهناك عوامل موقعية تدفع الى التكتل الصناعي منها جذب الصناعات لبعضها البعض الاخر، فضلاً عن ذلك هنالك مجموعة من الفوائد تجنيها الصناعة من مصادر الطاقة والمادة الخام والعمالة والتي تتوفر في ذلك المكان في الغالب، وقد يكون مصنع ما من مصانع المنطقة يمثل مادة خام للمصنع الثاني، كذلك تنشأ عدة صناعات في الموقع الصناعي الى جوار صناعات قائمة اخرى، مما يؤدي الى خلق نوع من التربط الصناعي (Industrral Linkage) وكلما زاد جذب الصناعة لبعضها البعض ازداد الطلب على السلع الاستهلاكية، فما يتطلب جذب صناعات جديدة اخرى الى الموقع الصناعي نفسه او بتاسيسها بالقرب منهُ .. وهذا الامر يخلق قطباً صناعياً في المكان المراد تنميته.

هدف البحث

هو دراسة تحليلية وجغرافية لاحد الصناعات المهمة في محافظة البصرة، هي الصناعات البتروكيماوية كصناعة اساسية ومغذية لعدة مجالات ومجمعات صناعية في المنطقة او خارجها. اذ تتميز الصاعات البتروكيماوية بانها تتكامل مع بعضها في العمليات الانتاجية التي تقوم باستخدام ومبادلة المواد الاولية فيما بينها بعمليات صناعية معقدة ومتتالية فهي تمثل احدى الصناعات التحويلية الاكثر استفادة من غيرها في تفعيل مصانعها المتكاملة لتقليل كلف انتاج السلع الصناعية وتحقيق وفورات اقتصادية كبيرة، فضلاً عن كونها من الصناعات التي ترتبط مع بعضها البعض بروابط الاستفادة من خدمات معينة، فتمثل مصانعها او المصانع التي تحتاجها الى التوطن مجاورة لها وذلك لتحقيق مزايا الاقتصاد بكلفة النقل والاتصال والخدمات وسهولة الحصول على المواد الاولية، فضلاً عن امكانية التسويق والانتاج، مما يحقق تواجدها تنمية صناعية ومكانية في الاقليم.

مشكلة البحث

تذهب مشكلة البحث الى طرح التساؤل الاتي :
ما هو دور العلاقات المكانية في توطن الصناعات البتروكيماوية في محافظة البصرة؟ وهل ترتبط هذه الصناعات بعلاقات تنموية محلية واقليمية في مناطق صناعية قريبة ام بعيدة عن موقع المصنع، بحيث جعلها تستمر وتنجح بدورها كصناعات اساسية ومغذية ومساندة لصناعات اخرى؟
فرضية البحث
اختار الباحث فرضية متجهة تستند على حقيقة تلمس فيها بعض الاسباب التي دفعت هذه الصناعة ان تتوطن في محافظة البصرة، فلكي تستمر الصناعة وتنمو وتتطور، فلابد ان يكون هناك اهمية للعلاقات والروابط المختلفة في المنطقة التي تمارس فيها الصناعة لنشاطها، والا تعرضت الصناعة الى الفشل لاقتصادي. اذ ان اختيار موقع المشروع الصناعي للبتروكيماويات يعد سليماً لشروط اختيار الموقع الجغرافي، من خلال الدلالات المكانية التي يرتبط بها هذا المجمع مع الفعاليات الاقتصادية للمجمعات لمجاورة له، اذ تتميز الصناعات البتروكيماوية باثار الدفع الامامي والخلفي (Back Ward and Forward Linkage Effect) فيؤدي توسع هذه الصناعات الدافعة الى تطور الصناعة المنتجة للمستخدم فيها (Input) نحو التوسع، وكذلك يؤدي الى توسع الصناعات المستخدمة لانتاجها (output)، وهذا ما سنلاحظه في ثنايا هذ البحث الذي يصب في صميم البتروكيماويات وروابطها الصناعية والمكانية جغرافياً.
    
قاعدة البيانات واسلوب البحث
اعتمد البحث على جانبين : الاول نظري يعطي تاثير طبيعة النشاط الصناعي وحجمه في المتطلبات الموقعية للمشروع الصناعي الذي اعتمد على بعض الدراسات الجغرافية والتخطيطية، والثاني تطبيقي، حيث تناول مجمع الصناعات البتروكيماوية في الفحص والتحليل المكاني والاقتصاي معتمداً على  استقصاء بعض الحقائق اللازمة التي تناولت القطاع لصناعي في المحافظة في عام 2009. 
اما اسلوب البحث فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي والوظيفي معتمداً على المصفوفات والخرائط الموضعية لغرض حل المشكلة واثبات فرضيات البحث. فقد اشار احد الباحثين في مجال هذا الاسلوب من الدراسة وهو شاترجي عام (1977) ان الحيز الجغرافي يجب ان يعالج عن طريق التكامل الصناعي والارتباط للفعاليات (Integrals) وليس عن طريق الجمع (Summations) للظاهرة قيد الدراسة، مما يعطي ذلك صورة دقيقة عن اهمية توطن المشروع وارتباطه المكاني في ضوء علاقاته الترابطية مع الصناعات الاخرى في ظل تنمية المكان اقتصادياً (1). فضلا عن استخدام نظم المعلومات الجغرافية في مجال اعداد الخرائط

=============================

لتحميل البحث كاملاً:
حمل من هنا

ليست هناك تعليقات:

اضف تعليقك